عملية الاستشهادي/ محمود مرمش

عملية الاستشهادي/ محمود مرمش

نوع العملية: استشهادية.
مكان العملية: نتانيا مجمع هاشرون -شارع هرتزل-.
تاريخ العملية: 18-05-2001م.
خسائر العدو: مقتل 7 صهاينة وجرح أكثر من 120 جريح جراح 10 منهم خطرة.
المنفذ: الاستشهادي القسامي محمود أحمد مرمش.


تفاصيل العملية

تقدم الاستشهادي القسامي محمود أحمد مرمش (21) عاما من مدينة طولكرم في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف تجاه مركز هشارون التجاري في مدينة "نتانيا"/أم خالد المحتلة، وفجر نفسه على بوابة المجمع،  وكانت العملية يمكن ان تسفر عن عدد أكبر من القتلى في صفوف الصهاينة لو ان منفذها تمكن من دخول المجمع التجاري الذي عادة ما يكتظ بالمتسوقين قبيل بدء عطلة يوم السبت.
وكان محمود مرمش ينوي دخول المركز لكنه غير رأيه في اللحظة الاخيرة عندما اكتشف وجود حارسين يفتشان الداخلين تفتيشا دقيقا، كما انه بدأ يثير شكوك الصهاينة بسبب نظراته وملامحه العربية وثيابه وسترته الزرقاء الكبيرة التي لا تناسب جسده النحيل، فانهالوا بمكالماتهم على رجال الشرطة ينذرونها بوجود شخص مشكوك فيه، فقرر محمود تفجير نفسه في الطابور المصطف أمام المحل ما أسفر عن مقتل 7 صهاينة وإصابة ما يزيد عن 100 آخرين.

ردود الفعل

- ساد الارتياح في الشارع الفلسطيني لدى سماعهم عن نبأ العملية الاستشهادية؛ حيث تابع المواطنون الفلسطينيون بشغف أخبار العملية، ومنهم من قدم الحلوى للأطفال الصغار، كما قام باعة أشرطة الكاسيت المتجولون بفتح المسجلات على الأشرطة الإسلامية في إشارة منهم إلى أن من يقوم بمثل هذه العمليات هم الإسلاميون، وسمع صوت مدوٍّ عم الدوار الرئيسي لمدينة نابلس للأنشودة الإسلامية "طلاب الموت جايينك يا فلسطين.. حرة إسلامية رايدينك هالفدائيين".
- اعتبر محللون صهاينة أن هذا الاستشهادي هو السادس من ضمن العمليات العشرة التي وعدت بها كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، حيث قال محلل سياسي صهيوني: "إنه يجب علينا ألا ننسى أن حماس وعدت بعشر عمليات استشهادية، وقامت حتى الآن بخمس منها، وتوقع  أن هذه العملية تأتي ضمن العمليات الاستشهادية التي وعدت بها حماس".



جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2019