عملية شارع «مكسيكو» الاستشهادية

عملية شارع «مكسيكو» الاستشهادية

نوع العملية: استشهادية.
مكان العملية: شارع "مكسيكو" في القدس المحتلة.
تاريخ العملية: 21-11-2002م.
خسائر العدو: مقتل 12 صهيونياً وإصابة 47 آخرين.
المنفذ: الاستشهادي القسامي نائل عزمي أبو هليل من الخليل.

تفاصيل العملية

تلقى نائل تدريباته في إحدى خلايا كتائب الشهيد عز الدين القسام التي شكلها القائد الشهيد علي علان، وفي تمام الساعة 7:10 من صباح يوم الخميس 16رمضان 1423هـ الموافق 21-11-2002م صعد الاستشهادي القسامي نائل عزمي أبو هليل من بلدة دورا بالخليل إلى الحافلة رقم 20 من حافلات شركة ايغد الصهيونية في شارع مكسيكو في القدس المحتلة عبر الباب الأمامي دون أن يلفت انتباه أحد.
كان ذلك في ساعة الذروة حيث كانت الحافلة تعج بالركاب، وقام بتفجير حزام ناسف كان يلفه حول جسده في الحافلة بينما كانت تمر في حي كريات مناحيم جنوب غرب القدس المحتلة على مقربة من مقر الشرطة التي قامت بإغلاق منطقة العملية تحسباً لوجود المزيد من المواد المتفجرة.
بدأت بأعمال تمشيط واسعة في المنطقة، وقد أعلنت مصادر طبية صهيونية مقتل 12 صهيونياً وإصابة 47 آخرين جراح 8 منهم على الاقل بليغة، وقد عبرت الشرطة الصهيونية وجهاز المخابرات العامة الصهيوني «الشاباك» عن صدمتها لوقوع العملية في القدس المحتلة.

ردود الفعل

- الدكتور الشهيد عبد العزيز الرنتيسي: "من حق الشعب الفلسطيني الرد على الجرائم الصهيونية بكل الوسائل الممكنة وفي طليعتها العمليات الاستشهادية، وقد جاءت العملية في إطار الردود الفلسطينية على المجازر التي يرتكبها الصهاينة وخاصة المجزرة الأخيرة في طولكرم... إن الصهاينة يقتلون الأولاد والشيوخ والنساء يومياً وبدم بارد.. إن هؤلاء المجرمين جاءوا من كندا ومن روسيا وبولندا ومن جميع أنحاء العالم بغية طردنا وهم الذين يمنعون عودة خمسة ملايين لاجئ إلى بيوتهم".
- والد منفذ العملية قال إنه «حمد الله وشكره عندما سمع نبأ استشهاده في سبيل الله». وأشار عزمي أبو هليل الذي يعمل بائعاً للخضار في سوق بيت لحم القديم إلى أنه رأى ابنه آخر مرة ظهر اول من أمس بعد أن أدّى ابنه الصلاة في مسجد عمر بن الخطاب في بيت لحم ثم طلب منه أن يذهب لرؤية أحد أصدقائه وانقطعت الأخبار عنه منذ تلك اللحظة حيث حاول الاتصال في هذه الليلة على هاتفه الخليوي.
- رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك "أرييل شارون" أصدر أوامره لقادة قوات الاحتلال بالرد على تفجير حافلة صهيونية في القدس المحتلة ما أدى إلى مصرع 11 شخصا على الأقل في عملية فدائية.



جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2019
عاجل
  • الصحة : وصول 3 شهداء الى المستشفى الاندونيسي جراء القصف الصهيوني شمال قطاع غزة.