عملية الاستشهادي «ماهر حبيشة»

عملية الاستشهادي «ماهر حبيشة»

نوع العملية: استشهادية.
مكان العملية: منطقة الخالصة قرب مدينة حيفا المحتلة.
تاريخ العملية: 02-12-2001م.
خسائر العدو: مقتل 16 صهيونياً وجرح أكثر من 55 جريح 15 منهم بحال الخطر الشديد.
المنفذ: الاستشهادي القسامي/ ماهر حبيشة من نابلس.

تفاصيل العملية
تمكن الاستشهادي ماهر محي الدين حبيشة من مدينة نابلس ظهر الأحد الموافق 2001/12/2م من الصعود إلى حافلة تابعة لشركة أيغد في مدينة حيفاوما لبثت أنهز جنبات المدينة انفجار عنيف في حي الخالصة نتج عنه مقتل16شخصا على الأقل  وجرح 55 آخرين ووصفت جراح 15 منها بأنها ميئوس منها.
حيث فجر الاستشهادي نفسه في الحافلة ما أدى إلى انفجار يعتبر الأعنف في تاريخ مدينة حيفا حسب ما قال مسئول نجمة داود الحمراء، وكان مسؤولون بالشرطة وشهود عيان قد قالوا في وقت سابق إن انفجارات هزت حافلتين لكنهم عدلوا تصريحاتهم لاحقا قائلين إن انفجارا قويا وقع بحافلة واحدة وألحق أضرارا شديدة بحافلة أخرى كانت متوقفة في مكان قريب.
وقد هرعت سيارات لنقل الجرحى لمستشفى رمبم وقد أغلقت القوات الصهيونية منطقة الحادث للبحث عن أية عبوات أخرى في المنطقة وما لبثت أن وجدت إحداها وعملت على تفجيرها.
الانفجار وقع في حافلة للركاب في مدينةالخالصة شمال حيفا وقد تمت العملية في أحد أنفاق القدس الأمر الذي كتم عليه العدو الصهيوني وهذا ما جعل حجم الانفجار مضاعفاً كونه في منطقة مغلقة وشاءت الأقدار أن يوقع الشهيد اكبر قدر من الخسائر البشرية في صفوف العدو.
فقد فجر نفسه عند مرور حافلة أخرى غير التي كان يستقلها والملاحظ من آثار الصور أن الحافلة قد دمرت تماما مما يجعل من المستحيل نجاة أحد، هذا ما دفع العدو إلى عدم الإفصاح عن حجم الخسائر الحقيقية، وجاءتهذه العملية بعد عملية وقعت في قطاع غزة صباح اليوم ذاته،وثلاث عمليات وقعت في القدس المحتلة في الليلة التي سبقتها.

ردود فعل

- كتائب القسام: الانتقام للشهيد محمود أبو الهنود وباقي الشهداء لم تنفذه كتائبنا بعد وهو آت بإذن الله.
- جددت السلطة الفلسطينية تعهداتها بالقبض على الناشطين الفلسطينيين عقب اجتماع عرفات مع قادة الأمن الفلسطينيين.
- اجتمع المجلس الأمني الصهيوني برئاسة وزير الخارجية شمعون بيريز لمناقشة سبل الرد على العمليات التي وقعت في القدس.
- وزير الخارجية الصهيوني : هذا الأسبوع كان الأكثر دموية في تاريخنا، وعلى عرفات أن يفكك البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية حماس.



جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2019