عملية اقتحام مغتصبة «دوغيت»

عملية اقتحام مغتصبة «دوغيت»

نوع العملية: اقتحام.
مكان العملية: مغتصبة "دوغيت" المحررة شمال قطاع غزة.
تاريخ العملية: 26-10-2001م.
خسائر العدو: مقتل وإصابة عدد من الجنود. 
منفذو العملية: الاستشهادي/عثمان ديب الرزاينة.
                      الاستشهادي/إياد ربيع البطش.
                      الاستشهادي/ فؤاد مصطفى الدهشان.


تفاصيل العملية

في تمام الساعة 3:25 فجر الجمعة 26-10-2001م تمكن أمير مجموعة الاقتحام عثمان من الوصول إلى السلك الزائل وقصه، وعندها انطلقت صفارات الإنذار وهنا كانت المفاجئة وقد سمع صوت الميكروفون ينادي بأن هناك أحد قد قام بقص السلك فأدرك الشهيد إياد بانكشاف أمره فعلى الفور قام بإطلاق قذائف "الإنيرجا" على الخيمة المقابلة له، بعدها قام الأعداء بإطلاق النار عشوائياً دون تحديد مكان المجاهدين.
بإطلاق إياد للقذائف أتاح الفرصة لعثمان للتقدم حتى الوصول للساتر المحيط بالموقع العسكري وباشر عثمان بإطلاق النار لإتاحة الفرصة للأخوين للدخول إلى المستعمرة فتمكن فؤاد من الدخول وبقى إياد للتغطية ليتمكن فؤاد اللحاق بأخيه عثمان.
في هذه الفترة تمكن الأخوين عثمان وفؤاد من السيطرة على الموقع العسكري وباشر عثمان بإطلاق النار والقنابل اليدوية ومن الخلف قام إياد بالتغطية بقذائف الإنيرجا والقنابل اليدوية في داخل الموقع العسكري وقد استمرت هذه المعركة لمدة ساعة كاملة حيث استشهد عثمان وفؤاد داخل الموقع العسكري.
أما إياد فلم يستطع الجنود السيطرة عليه لأنه كان متخذاً من الموقع لنفسه ساتراً له مما دفع اليهود بالايعاز إلى دباباتهم بالتحرك إلى المكان وإطلاق قذيفة دبابة عليه فاستشهد على الفور.
الساعة 4:45 صباحا هبطت في المكان طائرة هيليكوبتر ثم ذهبت إلى ايرز – الحاجز الفاصل بين قطاع غزة وفلسطين المحتلة من الجهة الشمالية- وعادت مرة اخرى مما يدل على وجود قتلى وجرى بين صفوف الأعداء.
يذكر ان مجاها رابعا قد تمكن من الانسحاب بعد معركة دامت حوالي ساعة مع قوات العدو وقد انطلق  المجاهدون من منطقة بيت لاهيا (شمال قطاع غزة).

ملاحظات هامة: آخر طلقة أطلقها المجاهدون كانت في منتصف أذان الفجر الساعة 4.26 توقيت القدس مما يعني أن الإشتباك استمر لمدة ساعة ودقيقة واحدة.



جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2019